وظيفة قيادية شاغرة

تعلن رئاسة الوزراء عن توفر شاغر وظيفة رئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية ، فعلى من تتوافر فيه متطلبات إشغال هذه الوظيفة التقدم بطلب من خلال الرابط الالكتروني على موقع رئاسة الوزراء (https://empreq.pm.gov.jo) على ان يرفق مع الطلب السيرة الذاتية وصور عن المؤهلات العلمية والشهادات المهنية وشهادات الخبرة والوثائق المعززة للكفايات القيادية والادارية المطلوبة للوظيفة، وسيتم استبعاد أي طلب غير مستوفي للأوراق الثبوتية المطلوبة، ويحصل كل من تقدم بطلب على إشعار الكتروني يفيد باستلام طلبه، علماً بأنه سيتم الإعلان عن الوظيفة على الموقع الإلكتروني لرئاسة الوزراء (www.pm.gov.jo) والموقع الالكتروني لهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية (www.tvsdc.gov.jo) اعتبارا من تاريخ 6/3/2022 ولغاية 12/3/2022.

 

المهام والمسؤوليات للوظيفة:
المهام الفنية:

1.      الإشراف على تطبيق السياسة العامة للهيئة وتنفيذ قرارات المجلس.

2.      متابعة اعمال محاور الاعتماد وضبط جودة قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني وعلاقة مخرجاته مع الإطار الوطني للمؤهلات.

3.      تنظيم العلاقة مع مزودي وتنفيذ برامج التدريب والتعليم المهني والتقني.

4.      إدارة برامج التدريب والتعليم المهني والتقني.

5.      متابعة تنفيذ الاختبارات المهنية وإصدار الشهادات.

6.      تنفيذ معايير اختيار المدربين والمشرفين المهنيين والتقنيين وتصنيفهم وتنظيم رتبهم المهنية.

7.      مراقبة أداء قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني والتقارير الخاصة به ورفع التوصيات لمجلس الهيئة.

8.      الإشراف على تقييم برامج التعليم المهني والتقني ومتابعة أدائها.

9.           9. التنسيق مع كافة الجهات المانحة المحلية والدولية لغايات تنسيق المنح والمساعدات لقطاع التعليم والتدريب المهني والتقني بما يضمن الاستخدام الأمثل لهذه الموارد.

المهام الإدارية:

1.      الاشراف على تطوير الخدمات التي تقدمها الهيئة وضمان تحسين جودتها.

2.      الإشراف على تطوير وتنفيذ الخطط الاستراتيجية للهيئة والبرامج التنفيذية اللازمة.

3.      متابعة وتقييم الأداء المؤسسي للهيئة بما يحقق الكفاءة والفاعلية الإدارية.

4.      الإشراف على إعداد مشروع الموازنة السنوية العامة للهيئة وجدول تشكيلات الوظائف فيه ، ورفعها للرئيس لإقرارها.

5.  إدارة الجهاز التنفيذي للهيئة وتنظيم الشؤون الإدارية والمالية والموارد البشرية وتنميتها.

6. أي مهام أو مسؤوليات أخرى يكلفه بها الرئيس أو أي صلاحيات يفوضه بها الرئيس.

العلاقات الوظيفية:
العلاقات الداخلية

المديريات والوحدات التنظيمية في الهيئة وأعضاء مجلس تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية.

العلاقات الخارجية

–          الوزرات والشركات والمؤسسات العامة والخاصة ومزودي التدريب والتأهيل المهني والتقني ذات العلاقة بعمل الهيئة.

–          المجالس التعليمية والإقتصادية والإجتماعية.

–          المنظمات والهيئات المحلية والإقليمية والدولية ذات العلاقة بعمل الهيئة.

 

متطلبات إشغال الوظيفة
1-       المؤهلات العلمية
أ‌-        الأساسية

بكالوريوس في أي من العلوم المالية أو إدارة الأعمال أو الإدارة العامة أو الإقتصاد أو الهندسة الصناعية أو اي تخصص ذو علاقة.

ب‌-    المرغوب بها

–          الماجستير أو الدكتوراة في أي من العلوم المالية أو إدارة الأعمال أو الإدارة العامة أو الإقتصاد أو الهندسة الصناعية أو اي تخصص ذو علاقة.

–          شهادات مهنية متخصصة بمجال العمل.

 

2-       الخبرات العملية
أ‌-       الأساسية

(15) سنة خبرة عملية منها (10) سنوات متخصصة على الأقل في مجالات:

–          إدارة المشاريع الخاصة بالتشغيل وسوق العمل ومتابعتها وتقييمها.

–    التدريب المهني والتقني.

– (7) سنوات خبرة في وظائف قيادية وإشرافية. منها (3) سنوات وظائف قيادية.

 

–          المرغوب بها

خبرة في:

–          إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية وتحليل التكاليف والأرباح.

–          الإدارة المالية.

–          تنمية الموارد البشرية.

 

 

3-       الكفايات الوظيفية:
الكفايات العامة مؤشرات تقييم الكفاية
تطوير رؤية الهيئة –        يضع رؤية واضحة للارتقاء بالعمل.
–        يخطط للمستقبل ويحلل أكثر المسائل تعقيداً.
تحقيق الاهداف –        يوائم بين الأهداف الإستراتيجية للهيئة والأهداف القطاعية والوطنية.
–        يضع مؤشرات ومستهدفات واضحة لتحقيق الأهداف الواردة في الخطة الاستراتيجية.
بناء العلاقات والشراكات

 

–        يحدد الشـركاء الرئيسـيين للهيئة.
–        يشبك مع الشركاء المحتملين.
–        يمتلك مهارات التفاوض وحل النزاعات.
–        القدرة على الإتصال والتواصل.
ادارة الموارد المالية، والبشرية –        يضع خطط لإدارة وتطوير الموارد البشرية.
–        يدير الموارد المالية بكفاءة.
المساءلة –        يتحمل كامل المسؤولية عن نتائج القرارات المتخذة من قبله.
–        يتابع ويقييم المرؤوسين لإنجاز المهام المطلوبة منهم.

 

4-       الكفايات الفنية
المعرفة في مجال العمل –          المعرفة في البيئة الخارجية للعمل وطبيعته ومجاله.

–          المعرفة في طرق ضبط وإدارة جودة قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني.

–          المعرفة في تقييم برامج التعليم المهني والتقني ومتابعة أدائها.

–          المعرفة في وسائل تطوير برامج التعليم والتدريب المهني والتقني.

–          المعرفة في وسائل تشغيل الأفراد والأسر والجماعات الفقيرة او متدنية الدخل او تلك العاطلة عن العمل.

–          المعرفة بالتوجهات والسياسات في مجال عمل الهيئة.

–          المعرفة بالمستجدات والمنهجيات الحديثة في حقل العمل

تطبيق التشريعات الناظمة للعمل –          المعرفة بالتشريعات الناظمة للعمل.

–          القدرة على معالجة التحديات التي تواجه العمل وفقا للتشريعات النافذة.

رسم السياسات العامة للعمل –          المشاركة في وضع السياسة العامة للعمل.

–          اقتراح البرامج والآليات لتنظيم العمل.

تطبيق المواصفات والمقاييس والمعايير الدولية –          – التأكد من حسن ودقة تطبيق المواصفات والمقاييس والمعايير المعتمدة وفقا للتشريعات النافذة.
عقد وتنفيذ ومتابعة الاتفاقيات –          تبني المنهجيات الفعّالة للمتابعة والتأكد من حسن تطبيق الاتفاقيات الثنائية بين المملكة والدول الأخرى وكذلك الاتفاقيات الدولية التي تكون المملكة طرفا فيها.
اعداد البحوث والدراسات لتطوير العمل –          الإشراف على إعداد الدراسات اللازمة لتطوير العمل.

–          الاشراف على إصدار النشرات والتقارير الدورية عن أنشطة الهيئة.

تطوير الخطط الاستراتيجية –          الإشراف على تطوير وتنفيذ الخطط الإستراتيجية للهيئة والبرامج التنفيذية اللازمة لتطبيق السياسة العامة وتحقيق أهدافها.
ادارة الجهاز التنفيذي للهيئة –          إدارة الجهاز التنفيذي للهيئة وتنظيم الشؤون الإدارية والمالية فيها.

–          مراقبة الأداء الكلي للهيئة وتقييم مدى تحقيق الخطط والبرامج المقترحة للأهداف المرجوة.

–          تحديد المهام والواجبات الموكلة إلى المرؤوسين.

–          مهارات تقييم أداء المرؤوسين بموضوعية وعدالة.

–          تنمية مؤهلات المرؤوسين وتوفير بيئة تعلم.

–          تعزيز الاتجاهات الايجابية في القطاع.

اتخاذ القرار ومعالجة المشكلات –          طرح الحلول البديلة ومعالجة المشاكل بأفضل الطرق.

–          التفكير السريع والمعالجة الفعالة تحت ضغط العمل.

–          مهارات التفكير المنطقي والتحليلي.

–          تحليل المسائل المعقدة وتفسيرها للمرؤوسين المعنيين.

–          اتخاذ القرارات على أساس الرأي المتوازن والمحكم للموقف.

اعداد مشروع الموازنة وجدول التشكيلات للهيئة –          المعرفة في إعداد مشروع الموازنة السنوية العامة للهيئة وجدول تشكيلات الوظائف فيها ورفعهما للرئيس لإقرارهما.
استخدام تطبيقات الحاسوب –         إتقان تطبيقات الحاسوب (Word, Excel, Outlook, Internet, PowerPoint).

–         الطباعة باللغتين العربية والإنجليزية.

–         التخاطب بكفاءة عالية باللغتين العربية والإنجليزية بواسطة البريد الإلكتروني، واستخدامه باستمرار.

إتقان اللغة الانجليزية –          إتقان اللغة الإنجليزية محادثة وكتابة.

–          القدرة على إجراء الدراسات باللغة الانجليزية.

–          كتابة التقارير والمخاطبات باللغة الإنجليزية.

ملاحظة: مستوى اتقان الكفاية المطلوب للوظيفة هو متقدم، اي يمتلك طالب الوظيفة معرفة واسعة في الكفاية ولديه القدرة على معالجة القضايا الصعبة المتصلة بها، ويعد خبيراً ومرجعاً في مجال الكفاية.
السمات الشخصية:
–           الثقة بالنفس.

–           القدرة على العمل بروح الفريق.

–           إدارة ضغوط العمل.