أكدت سمو الأميرة دانا فراس، رئيس المجلس العالمي للمعالم والمواقع التراث (ايكوموس- الأردن)، أهمية ربط التراث الثقافي بأهداف التنمية المستدامة، وإيجاد علاقة تبادلية بين أهداف التنمية والتراث الثقافي.
وأضافت سموها، خلال زيارتها أمس الثلاثاء، هيئة تنمية وتطوير المهنية والتقنية بحضور وزير العمل نايف استيتية، أن المحافظة على التراث الثقافي وتدريب الشباب على برامج تتعلق بالآثار والتراث، تسهمان في تحقيق التنمية المستدامة وتوفير فرص عمل حقيقية للشباب.
بدوره أكد استيتية خلال اللقاء، أهمية هذه البرامج لتوفير فرص عمل للشباب من خلال تطوير مشاريع سياحية للمحافظة على الآثار والتراث الأردني باعتبارهما مصدرًا مهما للأردن، مشيرا إلى أهمية التعاون مع جميع الشركاء لإيجاد حلول تقلل من نسب البطالة.
من جانبها، أكدت رئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات الدكتورة رغدة الفاعوري، أن الهيئة تسعى لترجمة الرؤى الملكية السامية بالاهتمام بالتعليم المهني والتقني، مشيرة إلى أن الهيئة تعمل على تطوير برامج تدريبية لتوجيه الشباب نحو التعليم المهني والتقني، وتنظم قطاع التعليم و التدريب المهني والتقني في الأردن.
وأضافت الفاعوري، أن الهيئة تعمل بتشاركية مع المجالس المهارات القطاعية لتحديد متطلبات السوق الحقيقية بأعلى درجات الدقة والموضوعية، واحتياجاته من برامج التدريب والتأهيل اللازمة لكل مهنة، وخصوصًا في المجالات المهنية والتقنية لأن القطاع الخاص أكثر خبرة وقدرة في هذا المجال.