“اليونسكو” تدعم إعداد استراتيجية شاملة للتعليم والتدريب المهني والتقني في الأردن
اجتمع رئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية و التقنية الاستاذ الدكتور قيس السفاسفة اليوم مع ممثلين اليونسكو في باريس وبيروت وعمان عبر تقنية زووم للبدء بتنفيذ مشروع مراجعة نظام التعليم والتدريب المهني والتقني في الاردن من أجل النهوض بهذا القطاع المهم في الأردن وبما يتوافق مع مخرجات الإستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.

وتركز المراجعة على تقييم وتحليل نظام التعليم والتدريب المهني والتقني الحالي في الاردن خاصة في ظل التأثيرالناجم عن جائحة كورونا والتغييرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي ينطوي عليها.
وتهدف المراجعة لتمكين الهيئة من إدارة قطاع التدريب والتعليم المهني والتقني وضبط التشتت في هذا القطاع وتفعيل دور القطاع الخاص في حوكمة هذا القطاع من خلال تمكين مجالس المهارات القطاعية، مما يساهم في تعزيز نظام التعليم والتدريب التقني والمهني ومعالجة قضايا بطالة الشباب في الاردن، وتحسين التنسيق والحوار مع الوزارات التنفيذية ولشركاء الرئيسيين العاملين في مجال التعليم والتدريب التقني والمهني والشباب والتوظيف.
وتم الاتفاق خلال الاجتماع مع ممثلين اليونسكو وضع اطار زمني للبدء بتنفيذ الدراسة الشاملة ومن المتوقع الانتهاء من المراجعة الشاملة لنظام التعليم والتدريب المهني والتقني في الاردن خلال شهر نيسان 2022.
وستعمل مراجعة نظام التعليم والتدريب التقني والمهني كإطار عمل لتصميم السياسات والاستراتيجيات الوطنية لمواجهة تحديات التعليم والتدريب التقني والمهني، و دعم تمكين الشباب والتنمية الاقتصادية اضافة الى تحليل حوكمة القطاع ودور ومسؤوليات أصحاب المصلحة في مجال التعليم والتدريب المهني والتقني، مثل وزارة التربية، ووزارة العمل، ووزارة التعليم العالي، والقطاع الخاص، ومجالس المهارات القطاعية، ومزودي التدريب.