عقدت هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية ورشة عمل تخصصية عن توحيد منهجيات إعداد المعايير المهنية الوطنية و ممثلين من القطاع الخاص.

و افتتح مدير مديرية الاعتماد وضمان الجودة المهندس ايمن الوريكات الورشة مندوبا عن رئيسة هيئة تنمية و تطوير المهارات المهنية و التقنية الدكتورة رغدة الفاعوري بالترحيب بالحضور وممثلي مجالس المهارات القطاعية و مزودي التدريب و الشركاء الاساسين مؤكدا على اهمية قطاع التدريب والتعليم المهني في الأردن للنهوض به.

وبين الوريكات ان الهدف من هذه الورشة الوصول إلى منهجية موحدة للمعايير المهنية و التوافق عليها مع جميع الأطراف و من اجل تطبيقها عند إعداد المعايير المهنية مستقبلا.

ووضح الوريكات ان الهيئة ستقوم بتدريب جميع الجهات ذات العلاقة على هذه المنهجية وآلية تنفيذها مؤكدا على أهمية الدراسات القطاعية كمدخل لإعداد المعايير المهنية وتحليل الفجوات بين العرض والطلب.

من جانب آخر أكد رئيس المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية الدكتور عبدالله عبابنة، على دور المركز في أعداد الدراسات القطاعية مشيرا إلى القطاعات ذات الأولوية المطلوب أعداد دراسات لها وذلك لدعم دور مجالس المهارات القطاعية في تحديد المهن المطلوبة في سوق العمل من خلال منهجية جديدة اتبعها المركز لإعداد الدراسات القطاعية

و وجه العبابنة دعوة لجميع المجالس لزيارة المركز للا طلاع على اخر الدراسات التي قام بها المركز بما يتعلق بالمجالس القطاعية

اشار العبابنة الى ان مجالس المهارات القطاعية كيانات قطاعية يقودها أصحاب الأعمال وتعمل على تطوير منظومة التعليم المهني والتقنى و توفير احتياجات القطاع من العمالة الفنية الماهرة، وتطوير التعليم والتدريب المهنى و التقني خاصة في مجال التشعريات و الدراسات نظرًا للدور المهم الذى يمكن أن تلعبه منظومة التعليم والتدريب المهني و التقني من خلال المساهمة فى توفير فرص العمل وخفض نسبة البطالة.
وقال المهندس ياسر علي، مسؤول المهارات التقني في برنامج آفاق التابع لمنظمة العمل الدولية، أنه بالرغم من أهمية المعايير المهنية الوطنية ، فإن عملية وأدوات تطويرها في الأردن تختلف باختلاف المؤسسات والبرامج اعتمادًا على خلفية الخبرات الدولية والإقليمية والوطنية. ونتيجة لذلك ، تسعى هيئة المهارات بالتعاون مع منظمة العمل الدولية – مشروع آفاق إلى وضع مبادئ توجيهية متفق عليها مع مجالس المهارات ومزودي التدريب وغرف التجارة والصناعة والجهات ذات العلاقة الأخرى للوصول لعملية ملاءمة لتصميم المعايير المهنية الوطنية.
من خلال هذه الورشة وما سيتبعها، ستقوم الهيئة و منظمة العمل الدولية بالتعاون مع مجالس المهارات إلى توحيد آلية وعمليات تطوير المعايير المهنية الوطنية ، ووضع دليل إجراءات تشغيل قياسية لتطوير المعايير المهنية الوطنية ، وإعداد دليل تدريب إرشادي للتدريب على إعداد المعايير المهنية وفق المنهجية الموحدة.

وحضر الورشة ممثلين عن مجالس المهارات القطاعية الوطنية، حيث تطرّق المشاركون في محور مناقشاتهم إلى الدور الحيوي الذي تلعبه هذه المجالس في إصلاح قطاع التدريب والتعليم المهني والتقني بالتعاون مع هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية على تحديث بيانات المهن المطلوبة في سوق العمل، ووضع معايير مهنية لجميع المهن في كل قطاع، والتنسيق مع مزودي التدريب المهني والتقني وعكس هذه المعايير على المناهج التدريبية المقدمة من مزودي التدريب لتوفير أيد عاملة أردنية ماهرة ومدربة.