تم تقييم الحاجة إلى إنشاء نظام لتقييم الاحتياجات التدريبية للمدربين والمشرفين من قبل فريق الدعم الفني في مشروع “مهارات التشغيل والإندماج الإجتماعي” ضمن إطار عمل المكون 2 المعني بتطوير المناهج وتدريب المدربين ونطاق عمل مجموعة العمل 2 التي شكلها أصحاب المصلحة في التدريب والتعليم المهني والتقني، لبناء قدرات المدربين والمدرسين والمشرفين عليهم على المهارات، والكفاءات الفنية، والمهارات والكفاءات التربوية، والإدارية، والإشرافية والاجتماعية من منظور التعلم مدى الحياة. حيث يهدف تقييم الاحتياجات التدريبية إلى مأسسة مبادرات وبرامج تقييم الاحتياجات التدريبية ودعمها، من خلال تطوير نظام لتقييم احتياجات التدريب للمعلمين والمدربين والمشرفين العاملين في قطاع التدريب والتعليم المهني والتقني كأحد العناصر الرئيسية لإدارة المعرفة والتعليم المستمر في مؤسسات التدريب والتعليم المهني والتقني.

لذا، يُعتبر تقييم الاحتياجات التدريبية أساسي وخطوة منهجية في نهج التدريب والتعليم المهني والتقني الذي يشمل:
  • تحليل سياسات التدريب حيث يتم تحديد الأولويات، والاستراتيجيات والمنهجيات.
  • تقييم احتياجات التدريب: التقييم الكمي من خلال التحليل الإحصائي، والنوعي من خلال التحليل المهني والوظيفي.
  • تطوير المناهج (الأهداف، المحتوى، المنهجيات، أدوات التقييم، المعايير والخطة الإرشادية)، بناءً على التحليل المهني والوظيفي.
  • تنظيم الموارد حول كيفية تطبيق نتائج تحليل الفئات المستهدفة لتطوير معايير اختيار المتدربين، واختيار المدربين، وتحديد مرافق ومعدات التدريب (الأجهزة والبرامج) ومتطلباتها.
  • تنفيذ برامج التدريب (أساليب التقديم، أنواعه، الاستراتيجيات، الطرق والتقنيات).
  • تقييم برنامج التدريب بما في ذلك معايير القياس لحسابات التكلفة، وفوائد التكلفة وفعاليتها، ووضع الميزانية، وكذلك نظم وأدوات لتقييم إنجاز المتدربين.
  • التحقق من صحة البرامج التدريبية (مفاهيم وتقنيات دراسات التتبع لقياس مدى صلاحية البرامج التدريبية وأهميتها ومساءلتها)

خلال ورشة العمل التي عقدت حول تقييم الاحتياجات التدريبية لأعضاء مجموعة العمل 2 حول كيفية تطوير تقييم الاحتياجات التدريبية من قبل مهنيي التدريب والتعليم المهني والتقني كنظام وتحليل النتائج لتقديم التدريب المستمر ورفع مستوى المهارات، قام الخبير الرئيسي 2 بتجربة تمرين لتقييم الاحتياجات التدريبية، حيث تم تزويد جميع المشاركين بدليل حول منهجية تقييم الاحتياجات التدريبية والاستبيانات مع الشروط والأحكام المرجعية لإجراء تمرين تقييم الاحتياجات التدريبية.

تم إطلاق عملية مسح تقييم الاحتياجات التدريبية بين مؤسسات التدريب والتعليم المهني والتقني الممثلة في مجموعة العمل 2: وزارة التربية والتعليم، ومؤسسة التدريب المهني، وجامعة البلقاء التطبيقية، ووكالة الغوث، و”كلية لومينوس”، وغرفة صناعة الأردن، وغرفة تجارة الأردن، ومركز الاعتماد وضبط الجودة. وتم الانتهاء من نظام تقييم الاحتياجات التدريبية في نوفمبر 2019 حيث سمح بما يلي:

  • تحديد وتحليل الاحتياجات التدريبية للمدربين، والمعلمين والمشرفين بما في ذلك مديري مؤسسات التدريب والتعليم المهني والتقني في مدارس وزارة التربية والتعليم ومراكز التدريب في مؤسسة التدريب المهني وجامعة البلقاء التطبيقية.
  • تطوير بنك بيانات أولي لمهنيي التعليم والتدريب المهني والتقني.
  • توفير المعلومات لتطوير خطط التدريب أثناء الخدمة للمدارس / المراكز.
  • الاستفادة من كفاءات المدربين والمشرفين ذوي الخبرة لتنفيذ عملية تجريب تقييم الاحتياجات التدريبية.
  • اختبار منهجية موحدة لأدوات الإعلان (دليل، استبيانات، نماذج) لتنفيذ تقييم الاحتياجات التدريبية، وبناء القدرات وتدريب أصحاب المصلحة المعنيين.

أشار برنامج تقييم الاحتياجات التدريبية التجريبي إلى أنه ينبغي لجميع مزودي التدريب والتعليم المهني والتقني تنفيذ تقييم الاحتياجات التدريبية على أساس سنوي، وفي ضوء إنشاء عمليات تدريب المدربين الخاصة بهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية ينبغي أن توفر الهيئة الدعم من خلال نظام تقييم الاحتياجات التدريبية عبر الإنترنت.

يمثل برنامج تقييم الاحتياجات التدريبية التجريبي الخطوة الأولى لتعزيز قدرات:
  • مؤسسات التدريب والتعليم المهني والتقني لتحليل الاحتياجات التدريبية للمهنين العاملين فيها بانتظام، وجمع البيانات ومعالجتها على مستوى المؤسسة، ومشاركة جميع البيانات والمعلومات ذات الصلة.
  • تعزيز قدرة الهيئة على مساعدة مؤسسات التدريب والتعليم المهني والتقني، وتلبية تلك الاحتياجات لوحدة تدريب المدربين الخاصة بها.

تم تحويل نظام تقييم الاحتياجات التدريبية الذي جري تجريبه بطريقة مستقلة، إلى أداة عبر الإنترنت متوفرة على موقع الهيئة الإلكتروني. علاوة على ذلك، فإن فريق الدعم الفني سوف يدعم الهيئة في توسيع استخدام نظام تقييم الاحتياجات التدريبية من قبل جميع مزودي التدريب والتعليم المهني والتقني من القطاعين الخاص والعام، وذلك لتنفيذ تقييم الاحتياجات التدريبية للمعلمين/ المدربين وإدارة المدارس ومراكز التدريب والكليات على أساس منتظم كجزء من اعتماد نظام إدارة ضمان الجودة في التدريب والتعليم المهني والتقني.

سيتم تطوير دليل لتقييم الاحتياجات التدريبية، ومجموعة من الاستبيانات، وأداة قاعدة البيانات، ومنهجية التحليل وتقرير تقييم الاحتياجات التدريبية لتصبح حزمة تدريب قياسية لبناء القدرة على تنفيذ تقييم الاحتياجات التدريبية المنتظم للمختصين في التدريب والتعليم المهني والتقني، سواء على مستوى المؤسسة أو على مستوى وحدة تدريب المدربين في الهيئة.

يسمح نظام تقييم الاحتياجات التدريبية عبر الإنترنت لمؤسسات التدريب والهيئة بما يلي:
  • تحميل استبيانات مسح تقييم الاحتياجات التدريبية،
  • تجميع الاستبيانات الفردية في استبيان تلخيصي تراكمي قائم على المؤسسات،
  • تحميل الاستبيانات التلخيصية والفردية في نظام بيانات أساسي سيتم تطويره؛
  • معالجة البيانات وتحويلها إلى معلومات؛
  • المساهمة في إعداد تقرير مسح تقييم الاحتياجات التدريبية؛
  • توفير ضمن الفريق مع الخبير الرئيسي 2، بناء القدرات والتدريب لهيئة التعليم والتدريب التقني والمهني على المنهجية والأدوات لإجراء عمليات تقييم منتظمة للتكنولوجيا.