Image title

يُعتبر” برنامج المهارات للتشغيل والإندماج الإجتماعي” مشروعًا إستراتيجيًا يدعم تنفيذ الاستراتيجيات القطاعية (إستراتيجية التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني 2020-2014، وإستراتيجية التشغيل الوطنية 2011-2020، وإستراتيجية تنمية الموارد البشرية 2016-2025)، ضمن إطار عمل مكون بناء القدرات المذكور في اتفاقية التمويل بين حكومة الأردن والإتحاد الأوروبي، حيث تكون نتائجه مكمّلة لنتائج مكون دعم الميزانية والدعوة لتقديم مقترحات المشاريع (من جانب المجتمع المدني وجمعيات الأعمال).

Image title

يركز “برنامج المهارات للتشغيل والإندماج الإجتماعي ” على الأعمال المشار إليها في اتفاقية التمويل بين حكومة الأردن والإتحاد الأوروبي، لتنفيذ البرنامج المعنون “المهارات من أجل التشغيل والإندماج الإجتماعي ” والإبقاء على مؤشرات دعم الدفع في الاتفاقية سارية المفعول.

لقد غطى برنامج دعم الميزانية المقدم من الإتحاد الأوروبي الفترة من عام 2015 إلى 2019 وقدم موارد كبيرة قدرها 42 مليون يورو للسلطات المعنية في التدريب والتعليم المهني والتقني وأصحاب المصلحة لتنفيذ إصلاح القطاع. وتمحورت ركائز الإصلاح التي ساهم بها البرنامج حول: الإطار التنظيمي للتدريب والتعليم المهني والتقني؛ ومؤهلات الوظائف الجديدة المسجلة في الإطار الوطني للمؤهلات؛ وتجهيز وتطوير مدارس التعليم المهني التابعة لوزارة التربية والتعليم ومراكز مؤسسة التدريب المهني والكليات المرتبطة بجامعة البلقاء في جميع أنحاء الأردن؛ وتدريب المعلمين والمدربين المهنيين والتقنيين والمشرفين على ورش العمل؛ وتوسيع نطاق الوصول إلى المؤهلات وإدراج الفئات المحرومة في التدريب والتعليم المهني والتقني وتدابير سوق العمل النشطة. والأهم من ذلك، أن البرنامج قد ساهم في زيادة قابلية التشغيل وتشغيل الطلاب والمتدربين، وتلبية توقعات أسرهم، وتلبية متطلبات الشركات بشكل أفضل للحصول على مهارات أكثر ملاءمة وقابلة للتشغيل، وكذلك دعم جهود السلطات الأردنية لتحسين جودة رأس المال البشري في البلاد.

الهدف العام لبرنامج مهارات التشغيل والاندماج الاجتماعي:

توفير الدعم لتنمية القدرات وتقديم الدعم الفني للوزارات المعنية بـ”التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني” والمؤسسات ذات الصلة ومنظمات المجتمع المدني والشركاء الإجتماعيين ودعم تنفيذ الإستراتيجيات القطاعية (إستراتيجية التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني2020-2014، وإستراتيجية التشغيل الوطنية 2011-2020، وإستراتيجية تنمية الموارد البشرية 2016-2025)، مع التركيز على الإجراءات المشار إليها في اتفاقية التمويل بين حكومة الأردن والإتحاد الأوروبي لتنفيذ البرنامج المسمى “مهارات التشغيل والاندماج الاجتماعي ” والإبقاء على مؤشرات مدفوعات الدعم في الاتفاق المبرم.

أغراض المشروع
  • تقديم المشورة والدعم الفني للوزارات المعنية والمؤسسات ذات الصلة على المستويين المركزي والإقليمي في مجالات الحوكمة، بناء القدرات، ضبط الجودة، التشغيل، وإدارة سوق العمل والوساطة ونظم المعلومات، والإندماج الإجتماعي للفئات المحرومة، والمتابعة والتقييم ضمن إستراتيجية التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني وخطط عمل القطاع بما فيها إستراتيجية التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني (2014 – 2020) وإستراتيجية تنمية الموارد البشرية 2016-2025.
  • تقديم المشورة والدعم الفني، الدورات التدريبية لتعزيز الحوار الاجتماعي، تعزيز المشاركة الفعلية وشراكة الشركاء الاجتماعيين في قطاع ” التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني”. حيث أن ذلك يؤدي إلى تحيد أدوار واضحة ومسؤوليات ومشاركة قائمة على إطار تنظيم وشراكة من خلال استكشاف نُهج جديدة وفرص وأساليب الشراكة بين القطاعين العام والخاص في قطاع “التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني”.
  • تقديم الدعم الفني وبناء قدرات الحكومة في تصميم وتنفيذ حملات التواصل المتعلقة بإصلاح “التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني”، وخطة عمل التواصل والتوعية التي اعتمدتها حكومة الأردن، وضمان وجود استراتيجية تواصل وتوعية حول برنامج الإتحاد الأوروبي بأكمله بما في ذلك دعم الميزانية المباشرة ومشاريع الدعم التكميلية والمنح.

النهج المتبع في عملية التنفيذ

لتحسين فعالية بناء القدرات، اختار مشروع الدعم الفني “برنامج المهارات للتشغيل والاندماج الاجتماعي” طريقة مجموعة العمل كأساس لما يلي:

  • السماح لجميع أصحاب المصلحة الرئيسيين في قطاع التدريب والتعليم المهني والتقني بتلقي الدعم الفني وبناء القدرات، التحقق من مخرجات الدعم الفني من خلال دعم الميزانية،
  • المشاركة بشكل مباشر في تنفيذ ركائز الإصلاح في قطاع التدريب والتعليم المهني والتقني على النحو المنصوص عليه في الاستراتيجيات الوطنية للقطاع،
  • اصدار التقارير حول النتائج إلى الإدارات العليا ونشرها داخل المؤسسات الخاصة بها.
مكونات المشروع
المكون 1: الحوكمة وقياس الأداء
  • تقديم المشورة والدعم للوزارات المختصة ذات الصلة، والمؤسسات ذات الصلة بها بما في ذلك تلك التي تم إنشاؤها مؤخرًا وللأصحاب المصلحة الآخرين من القطاعين العام والخاص ولقطاع المنظمات غير الحكومية لتنفيذ إستراتيجية تنمية الموارد البشرية 2016-2025 والإستراتيجيات الأخرى ذات الصلة.
  • إجراء تقييم الإحتياجات التدريبية وبناء القدرات للأعضاء ووحدات الدعم الفني لمجلس التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني، ومجلس التعليم، ومجلس التعليم العالي وكذلك أي مجلس آخر قد يتم إنشاؤه خلال فترة المشروع المتعلق بالتدريب والتعليم المهني والتقني.
  • تقديم الدعم لإعداد وتنفيذ خطة بناء القدرات للمجموعة المستهدفة المذكورة أعلاه من الأعضاء ووحدات الدعم الفني لمجلس التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني ولمجلس التعليم ومجلس التعليم العالي وكذلك أي مجالس أخرى قد يتم إنشاؤها خلال فترة المشروع المتعلق بالتدريب والتعليم المهني والتقني.
  • دعم مواصلة تطوير إطار الشراكة الإجتماعية في الأردن وتطوير إطارها التنظيمي لتنظيم الشراكة الإجتماعية بالتشاور مع جميع أصحاب المصلحة. 
  • تنظيم التدريبات. ورش عمل و/أو حلقات دراسية لممثلي القطاع العام والشركاء الإجتماعيين، والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية في مجالات الاهتمام المعبر عنها.
  • دعم تقييم وتطوير نظام قياس الأداء الحالي لـلتشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني بما يتماشى مع استراتيجية التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني 2014-2020 وبالتشاور مع جميع أصحاب المصلحة المعنيين ودعم عملية اعتماده وتنفيذه. ويوصى باستخدام أفضل الممارسات والمعايير الأوروبية/الدولية المستخدمة في التعليم والتدريب المهني والتقني أو قطاع التعليم.
  • دعم مزودي التدريب والتعليم من القطاع العام والخاص بما في ذلك مؤسسة التدريب المهني، والشركة الوطنية للتشغيل والتدريب في تطوير وتحديث وتنفيذ نظام داخلي للمتابعة والتقييم. 
  • تقديم المشورة والدعم الفني والتحليل لتطوير ومواءمة واستدامة موارد التمويل لقطاع التعليم والتدريب المهني والتقني بالإضافة إلى تقديم توصيات لآليات تمويل التعليم والتدريب المهني والتقني البديلة المناسبة للسياق الأردني.
  • تقديم المشورة حول تطوير/ تحديث مؤشرات الأداء والقيمة مقابل المال بناءً على تحليل تكلفة الوحدة لـتدابير سوق العمل النشطة والتدريب والتعليم المهني والتقني، والبناءً على مخطط مؤسسة التدريب المهني لمخطط فعالية التكلفة.
  • دعم أصحاب المصلحة في إجراء مسح تتبع الإنفاق العام لخدمات التدريب والتعليم المهني والتقني الإلكترونية – بما في ذلك تدابير سوق العمل النشطة والتدريب والتعليم المهني والتقني.
  • مساعدة أصحاب المصلحة في إجراء مسح نوعي لتقديم خدمات التدريب والتعليم المهني والتقني الإلكترونية – بما في ذلك تدابير سوق العمل النشطة والتدريب والتعليم المهني والتقني.
  • تقديم المشورة حول كيفية دمج نتائج مسح تتبع الإنفاق العام والمسح النوعي في إطار الإنفاق متوسط الأجل.
  • تطوير القدرات على جمع البيانات والإحصاءات لتسهيل إعداد التقارير حول مؤشرات برنامج دعم ميزانية الإتحاد الأوروبي.
  • دعم أمانة سر مجلس التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني، وزارة التخطيط والتعاون الدولي وأصحاب المصلحة الرئيسيين الآخرين لتحسين تنسيق أنشطة المانحين والحوار في قطاع التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني، بما يتماشى مع معايير فعالية الدعم الدولي.
المكون 2: تطوير المناهج وتدريب المدربين
  • تطوير وتنفيذ التعلم الإلكتروني / التعلم المدمج، أي التعلم الإلكتروني جنبًا إلى جنب مع منصة مهارات التعلم المؤسسي للتدريب قصير المدى بالشراكة مع وزارة العمل والشركاء الإجتماعيين، والوزارات التنفيذية ومزودي التعليم والتدريب المهني.
  • تطوير تدريب المدربين/المعلمين وتنفيذ منصة التعليم الإلكتروني (التعلم المدمج) مع مقدمي مزودي التدريب المهني والوزارات التنفيذية، وجامعة البلقاء التطبيقية، ووزارة التربية والتعليم.
  • تقديم الدعم لتعزيز بناء القدرات المؤسسية وإعداد خطط وتدريبات المعلمين / المدربين.
  • تقديم الدعم الفني والإرشادات للحصول على مواد ومعدات مبتكرة محدثة مع تحديد إحتياجات سوق العمل ومتطلبات التعليم والتعلم فيما يتعلق بالمناهج والمؤهلات والبرامج.
  • تنظيم زيارة دراسية واحدة على الأقل إلى الإتحاد الأوروبي أو منطقة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتسهيل التعلم من أفضل الممارسات في تطوير المناهج وبرامج تدريس المعلمين.
  • الدعم في تطوير التعليم والتدريب المهني والتقني المستمر للعاملين بشكل رسمي وغير رسمي والعاطلين عن العمل.
  • الدعم في تقييم وتطوير خطة لإصلاح البرامج الفنية لكليات المجتمع وإعادة توجيهها نحو إحتياجات سوق العمل والنمو الاقتصادي على المدى الطويل.
  • دعم وزارة التربية والتعليم في تطوير مؤهلات جديدة وبرامج تعليمية بالشراكة مع القطاع الخاص.
  • دعم مزودي التعليم والتدريب المهني والتقني المعنيين على تطوير برامج تدريب المدربين / المعلمين للبرامج التعليمية الجديدة.
  • دعم عملية التنفيذ بما في ذلك تمويل التدريب التربوي والإداري للمدربين، المعلمين ومديري المؤسسات العامة للتعليم والتدريب المهني والتقني، أي المركز الوطني لتدريب المدربين / جامعة البلقاء التطبيقية ومركز تدريب المدربين / مؤسسة التدريب المهني.
  • دعم مؤسسة التدريب المهني ومزودي التدريب والتعليم المهني والتقني الآخرين في تجريب نموذج التعليم والتدريب القائم على الكفاية والتدريب القائم على الإنتاج.
المكون 3: ضبط الجودة والإعتماد
  • دعم جميع هيئات الإعتماد على تطبيق مبادئ وطرق الإعتماد المشتركة للمناهج ولقطاع التدريب والتعليم المهني والتقني بأكمله الذي يستجيب لإحتياجات الإقتصاد، المجتمع والأفراد بما يتماشى مع الممارسات الجيدة الدولية وضمن مجموعة واسعة من الدورات التدريبية.
  • دعم جميع جهات الإعتماد في تطوير مفهوم لتنفيذ ممارسات الإعتماد الدولية في قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني.
  • تنظيم زيارات دراسية واحدة على الأقل إلى الإتحاد الأوروبي للتعلم من أفضل الممارسات الدولية في تنفيذ الإعتماد في قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني، وكذلك لشمل الأنشطة الأوسع نطاقا ذات الصلة لضمان الجودة.
  • دعم جميع لجان/هيئات القطاع المستقلة القائمة والقائمة حديثاً على تطوير المناهج التعليمية/برامج التدريب من خلال وضع المعايير المهنية.
  • دعم لجان / هيئات القطاع المستقلة القائمة / الجديدة والمؤسسات ذات الصلة لمراجعة، تكييف وتصميم مناهج البرامج التعليمية والمعايير المهنية.
  • دعم مركز الإعتماد وضبط الجودة على وضع معايير تقييم المؤهلات وعناصر الاختبار للموافقة على مؤهلات المتعلمين والأشخاص الذين لديهم تعليم سابق (غير رسمي وغير نظامي).
  • تنظيم زيارة دراسية واحدة إلى الإتحاد الأوروبي للتعلم من أفضل الممارسات المتعلقة بالاعتراف بنظام التعلم المسبق وخطة تحويل الإعتماد.
  • الدعم في تنفيذ الإطار الوطني للمؤهلات القائم حول مؤهلات التدريب والتعليم المهني والتقني والعلاقة مع الشركاء الإجتماعيين، وكذلك إجراء تحليل تشخيصي لمراجعة مسارات قطاع التعليم لتحسين جاذبية قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني الإلكتروني.
  • دعم مزودي التعليم والتدريب المهني والتقني العام والخاص، مركز الإعتماد وضبط الجودة وهيئة إعتماد مؤسسات التعليم العالي، في التحضير للإعتماد الدولي.
  • دعم وزارة العمل/ مؤسسة التدريب المهني لإعداد وإنهاء دراسات الجدوى للبرنامج الجديد لمراكز التميز.
المكون 4: الوصول الشامل لخدمات التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني، ونظام معلومات سوق العمل
  • تقديم المشورة وتقديم الدعم الفني إلى صندوق المعونة الوطنية في تحديد أولويات وفعالية تكلفة التدابير لتفعيل العمل وإمكانية تشغيل المنتفعين والمساعدة في دمج هذه التدابير في الخطط الاستراتيجية للصندوق.
  • تقديم المشورة حول مراجعة السياسة لمسارات الإحالة لتحسين الوصول إلى التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني مع التركيز بشكل خاص على الفئات المحرومة في المجتمع والمناطق المحرومة.
  • تقديم المشورة حول تدابير سوق العمل النشطة الفعالة من حيث التكلفة (مثل التدريب والتوجيه المهني والوظيفي، والمساعدة في البحث عن عمل، والتدريب في سوق العمل) التي تستهدف الفئات والمناطق المحرومة عبر الاقتصادات الرسمية وغير الرسمية.
  • تقديم المشورة والدعم في تطوير القدرات لتحسين الربط بين خدمات التشغيل والحماية الإجتماعية والتمويل الأصغر، مع التركيز على الفئات المحرومة مثل الأشخاص ذوي الإعاقة والأشخاص غير النشطين اقتصاديًا على المدى الطويل اعتمادًا على المساعدة النقدية والمستفيدين من خدمات الحماية الإجتماعية الحكومية.
  • تنظيم زيارة دراسية إلى الإتحاد الأوروبي للتعلم من أفضل الممارسات في ربط الحماية الإجتماعية والمساعدة بخدمات التشغيل.
  • تقديم الدعم الفني لوزارة العمل وأصحاب المصلحة المعنيين في دمج ومواءمة أنظمة معلومات سوق العمل المجزأة وتطوير نظام معلومات سوق العمل ذي الصلة والذي يمكن الوصول إليه بناءً على احتياجات سوق العمل بمشاركة المديرية العامة الوطنية للإحصاءات و المؤسسات الرئيسية الأخرى.
  • تقديم المشورة حول تدابير الشراكة بين القطاعين العام والخاص في التشغيل وتنمية الموارد البشرية (أي معارض الوظائف، والتدريب المهني والتدريب في مكان العمل، والوظائف المدعومة للأجور للمجموعات المستهدفة الخاصة، مشاريع التناوب الوظيفي، وما إلى ذلك).
  • تقديم المشورة والدعم لأمانة مجلس سر مجلس التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني والوحدة الجديدة التي أنشأتها وزارة العمل وكذلك هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية، الوزارات التنفيذية حول الإطار المفاهيمي والتحليلي، الأساليب النوعية والكمية، تكلفة التشغيل، محتوى ومخرجات المؤتمر السنوي للتشغيل.
  • تقديم الدعم الفني لتسليم التقرير السنوي عن العمالة والتشغيل وتقرير مؤشرات الأداء.
  • المساعدة في دراسات قياس الرضا الوظيفي وتتبع قابلية تشغيل خريجي قطاع التدريب والتعليم المهني والتقني بما في ذلك المهارات المدربة التي يستهدفها البرنامج.
  • تطوير نظام معلومات داخلي في هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية لمتابعة الوصول لسوق العمل وللمهارات ضمن إطار تدريب البرنامج.
المكون 5: التواصل والرؤية
  • وضع إستراتيجية تواصل وطنية لقطاع التعليم والتدريب المهني والتقني، بما في ذلك خطة حملة التواصل بالتشاور مع جميع أصحاب المصلحة لرفع مستوى الوعي وتعزيز الإصلاح في القطاع وبيان دعم الإتحاد الأوروبي.
  • دمج أنشطة التواصل والرؤية في إطار خطة المنح المذكورة أعلاه في الحملة الشاملة حول البرنامج بأكمله.
مجموعات العمل

مجموعة العمل الأولى: حوكمة “التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني” وإدارة الأداء

  • الحوكمة وإصلاح السياسات
  • إشراك القطاع الخاص وحوار الشراكة الإجتماعية
  • إدارة أداء نظام "التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني" بما في ذلك المتابعة والتقييم
  • تمويل نظام "التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني"
  • إشراك الشركاء الإجتماعيين بما في ذلك مخطط منحة الإتحاد الأوروبي
  • التواصل والتوعية بما في ذلك استراتيجية تواصل "التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني"

مجموعة العمل الثانية: تطوير المناهج وتدريب المدربين/المعلمين

  • تطوير المناهج
  • تدريب المدربين والمعلمين
  • إشراك القطاع الخاص والشركاء الإجتماعيين في تطوير المناهج وتدريب المدربين
  • منصة التعلم الإلكتروني للمتعلمين والمعلمين
  • مسارات التعليم والمؤهلات والمناهج

مجموعة العمل الثالثة: ضبط الجودة والإعتماد

  • ضبط الجودة
  • الإعتماد بما في ذلك الإعتماد الدولي 
  • الإطار الوطني للمؤهلات
  • تقييم الكفاءة بما في ذلك الاعتراف بالتعلم السابق
  • إشراك القطاع الخاص في وضع المعايير المهنية والمؤهلات

مجموعة العمل الرابعة: وصول الجميع لنظام “التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني” ونظام معلومات سوق العمل

  • تصميم وتنفيذ تدابير فعالة من حيث التكلفة للوصول الشامل إلى التشغيل وخدمات التعليم والتدريب المهني والتقني بما في ذلك تدابير سوق العمل النشطة، المتابعة والتقييم، تحسين مسارات الإحالة والروابط بين التشغيل والحماية الإجتماعية
  • وخدمات التمويل الأصغر، تصميم وتنفيذ تدابير من أجل وصول الجميع إلى التشغيل وخدمات التدريب والتعليم المهني والتقني وتطوير إجراءات المتابعة والتقييم وإجراءات الإحالة
  • تطوير نظام معلومات سوق العمل المجزأ ليكون نظام مثالي واحد ينعكس فيه جانب الطلب في سوق العمل على جانب العرض في المهارات
  • تدابير الشراكة بين القطاعين العام والخاص من أجل التشغيل وتنمية الموارد البشرية مع التركيز بشكل خاص على الفئات المحرومة، مثل. الشباب، النساء، الأشخاص ذوي الإعاقة، إلخ. 
  • إعداد وإجراء استقصاءات التتبع ودراسات استقصائية لرضا أصحاب العمل
  • التقرير السنوي للتشغيل
  • نظام المعلومات الداخلية لأمانة سر مجلس التشغيل والتعليم والتدريب المهني والتقني بما في ذلك أدوات المتابعة والتقييم
دعم الميزانية المقدم من الإتحاد الأوروبي
وفقاً لبرنامج المهارات للتشغيل والإندماج الإجتماعي وإستراتيجية التشغيل الوطنية 2011-2020 التي ركزت على:
  • نمو العمالة
  • زيادة مشاركة الشباب والنساء في سوق العمل
  • تعزيز مشاركة الشركاء الإجتماعيين

حيث تم إستكمال الدعم المقدم من الإتحاد الأوروبي المتعلق بالتشغيل وتنمية الموارد البشرية ببرنامج يدعم تنمية وتطوير القطاع الخاص. وتم تقديم المزيد من الدعم في كلا المجالين في إطار عمل الدعم الفردي 2014-17، مجال التركيز رقم 2، لتعزيز التشغيل وتنمية القطاع الخاص.

أدت الاستجابة لحالة الطوارئ “كورونا” لحدوث تسارع في استخدام التعلم الإلكتروني في قطاع التدريب والتعليم المهني والتقني، وأشارت الحكومة الأردنية إلى الأولوية المتعلقة بزيادة قدرة الأكاديميات الخاصة المعتمدة أو مقدمي التدريب من أجل تقديم برامج التعليم الإلكتروني للتعليم والتدريب المهني والتقني. وقد طلبت هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية من مشروع الدعم الفني توفير منصة “تدريبك” على الفور لمزودي التدريب العام والخاص الذين ينوون تقديم برامج التعليم الإلكتروني، ومساعدة الهيئة في إدارتها.

أخذت عملية تصميم البرنامج في الإعتبار ما يلي:

  • الدروس المستفادة من دعم الميزانية السابق لإصلاحات قطاع التشغيل والتعليم والتدريب المهني والتقني.
  • موقف أصحاب المصلحة الرئيسيين بأن الاستثمار الفعال في قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني يساهم في النمو الاقتصادي والإدماج الإجتماعي.
  • تفضيل حكومة الأردن لطريقة دعم الميزانية كوسيلة أكثر فعالية لتطوير التعليم والتدريب المهني والتقني

الأهداف المحددة لبرنامج المهارات للتشغيل والإندماج الإجتماعي هي التالية:

  • دعم عملية وضع السياسات والتخطيط وتخصيص الموارد المالية بطريقة منسقة عبر مختلف الوزارات المختصة: وزارة التربية والتعليم، وزارة العمل، وزارة التعليم العالي، وزارة التنمية الإجتماعية والمؤسسات الأخرى المعنية بنظام التعليم والتدريب التقني

  • والمهني والشركاء الإجتماعيين.
  • تحسين أهمية، جودة، فعالية، وجاذبية التدريب والتعليم المهني والتقني من أجل التشغيل.
  • زيادة عدد الأشخاص في قطاع التعليم والتدريب وغيرها من تدابير سوق العمل النشطة، ولا سيما للنساء والشباب والأشخاص ذوي الإعاقة.
  • تعزيز دور الشركاء الإجتماعيين، ومنظمات المجتمع المدني في تعزيز التشغيل وتنمية الموارد البشرية.

النتائج (الهدف 1 و 4) صنع السياسات، التخطيط، الموارد المالية ودور الشركاء الإجتماعيين:

  • تعزيز الآليات المشتركة بين القطاعات لوضع السياسات، التخطيط، التمويل القائم على الأداء، المتابعة والتقييم لدعم العمالة وتنمية الموارد البشرية.
  • تعزيز وتطوير المهام المشتركة بين القطاعات لمجلس التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني وأمانته مفوضة قانونيا (بما في ذلك الميزانية الموجهة نحو النتائج).
  •  تحسين الربط بين نظام التدريب والتعليم المهني والتقني، وجانب الطلب في سوق العمل وسياسات النمو الإجتماعي والاقتصادي.
  • تعزيز الحوار الثلاثي بين وزارة العمل ومجلس التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني والشركاء الإجتماعيين (غرفة صناعة الأردن، غرفة تجارة الأردن والإتحاد العام لنقابات العمال الأردنية بالكامل في الحوكمة ومراجعة نظام التعليم والتدريب المهني والتقني والتشريعات / الأنظمة ذات الصلة لتعكس بوضوح دورها.
  •  وضع نموذج جاذب للتعلم القائم على تمويل أصحاب العمل.

النتائج (الهدف 2) تحسن الصلة، والجودة، والفعالية والجاذبية:

  • إصلاح المسار الفني للتعليم العالي والمسار المهني للتعليم الثانوي والتدريب المهني بالتعاون الوثيق مع الشركاء الإجتماعيين المشاركين في فرق القطاع الإقتصادي واللجان الإستشارية لبرامج التعليم والتدريب. ويشمل ذلك تطوير البرامج القائمة على الطلب، تعميم المهارات الأساسية مثل تعلم ريادة الأعمال، تطوير قدرات الإدارة والمعلمين، تحديث المعدات وصيانة المرافق.
  • وضع إطار للمؤهلات المهنية والتقنية، يسمح بالاعتراف بجميع أشكال التعلم وتنمية المهارات، تشغيل وتفعيل الروابط بين أطر المؤهلات للتعليم الثانوي والمهني والعالي ضمن نظام التدريب والتعليم المهني والتقني.
  • وضع مبادئ وطرق للإعتماد المشترك لقطاع التدريب والتعليم المهني والتقني بأكمله.
  • تحديد المناهج التي تلبي إحتياجات الاقتصاد والمجتمع والأفراد بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية، ووضع مجموعة واسعة من الدورات.
  • وضع نهج شامل للقطاعات الاقتصادية غير الرسمية (أي الوصول إلى برامج سوق العمل النشطة والاعتراف بجميع أشكال التعلم). تطوير وتحسين التدريب والتعليم المهني والتقني المستمر للعاملين بشكل رسمي وغير رسمي والعاطلين عن العمل.

النتائج (الهدف 3) زيادة عدد الأشخاص الملتحقين في التعليم وتدابير سوق العمل النشطة:

  • مراجعة الترتيبات الإدارية والحوافز المالية القائمة لدعم التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني – بما في ذلك النساء، الشباب والأشخاص ذوي الإعاقة.
  • تنفيذ تدابير سوق العمل النشطة الفعالة (مثل التدريب، التوجيه المهني والوظيفي، المساعدة في البحث عن عمل، والتدريب على سوق العمل) للفئات والمناطق المحرومة المستهدفة – ويتم تقديمها من قبل الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية عبر الاقتصادات الرسمية وغير الرسمية.
  • زيادة تدابير سوق العمل النشطة للأشخاص المحرومين.
  • تطوير وتحسين الربط بين خدمات التشغيل، الحماية الإجتماعية والتمويل الأصغر، مع التركيز على الفئات المحرومة مثل الأشخاص ذوي الإعاقة، والأشخاص غير الناشطين اقتصادياً المعتمدين على الدعم النقدي منذ فترة طويلة الأجل.

المؤشرات والمعايير
المؤشر 1

مراجعة وتعزيز الإطار السياسي والتنظيمي المتكامل الذي يحكم قطاع التدريب والتعليم المهني والتقني

المعيار 1

مسودة القانون المنقح لمجلس التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني الذي وافق عليه مجلس الوزراء. تبنى الإطار التنظيمي لإضفاء الطابع الرسمي على الشراكة الإجتماعية في القطاع، بما في ذلك نموذج التلمذة المهنية / التدريب في مكان العمل بالشراكة مع القطاع الخاص ومزودي التدريب من القطاع العام.

المؤشر 2

عدد مؤهلات التدريب والتعليم المهني والتقني المسجلة في الإطار الوطني للمؤهلات مع معايير التقييم

المعيار 2

نظام فعال لقياس للأداء للتدريب والتعليم المهني والتقني. بحيث يشمل ذلك الجوانب الفنية وإستخدام الموارد كما هو موضح في استراتيجية التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني

المعيار 2

تسجيل 98 مؤهل

المؤشر 3

عدد مؤهلات التدريب والتعليم المهني والتقني المسجلة في الإطار الوطني للمؤهلات التي تم شراء معدات لها أو شراء معدات للمرافق الخاصة بها.

المعيار 3

الانتهاء من عملية المشتريات لجميع المؤهلات

المؤشر 4

عدد المعلمين، المدربين ومشرفي المختبرات الذين شاركوا في التدريب المهني وأكملوا الإعارة (شهر واحد على الأقل / سنة) للصناعة ذات الصلة بمجال تدريبهم.

المعيار 4

تقرير تقييم التدريب من قبل مزودي التدريب مع تقديم قائمة المشاركين لكل برنامج

المؤشر 5

عدد الأشخاص المستفيدين من التدريب والتعليم المهني والتقني على وجه التحديد من الفئات المحرومة في المجتمع وخاصة المستفيدين من صندوق المعونة الوطنية

المعيار 5

وزارة العمل / مؤسسة التدريب المهني : تم إحالة 2494من قبل صندوق المعونة الوطنية، جامعة البلقاء التطبيقية : 1200 تم أحالتهم من قبل صندوق المعونة الوطنية تقرير تقييم التدريب من قبل مزودي التدريب لقائمة المشاركين المعتمدة لكل برنامج.

المؤشر 6

عدد المستفيدين من الإعتراف بالتعلم المسبق

المعيار 6

عدد المستفيدين من الإعتراف بالتعلم المسبق 13221: 9750 بالإضافة إلى 4700 المسجلين بالفعل. جمع البيانات عن إجراءات التدريب التي حصل عليها مركز الإعتماد وضبط الجودة بما في ذلك: تقرير تقييم التدريب من قبل مزودي التدريب وتقديم قائمة المشاركين المعتمدة لكل برنامج للتدريب.

المؤشر 7

عدد الأشخاص من الفئات المجتمع المحرومة، بما في ذلك المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية الذين استفادوا من تدابير سوق العمل النشطة من غير التدريب والتعليم المهني والتقني.

المعيار 7

وزارة العمل / مؤسسة التدريب المهني 2350 – صندوق المعونة الوطنية 420

الأنشطة والفعاليات
الحفل الختامي لبرنامج دعم الميزانية “مهارات العمل والإندماج الإجتماعي” الاحتفاء بإنجازات الشراكة الأردنية – الأوروبية البارزة يوم 17 شباط / فبراير 2020.

أحتفل الإتحاد الأوروبي بفعالية الحفل الختامي لبرنامج دعم ميزانية “مهارات العمل والإندماج الإجتماعي" بإنجازات الشراكة الأردنية – الأوروبية البارزة يوم الاثنين 17 شباط 2020 في فندق فيرمونت عمان، وهو الحدث الذي نظمه الإتحاد الأوروبي (المشروع الممول من الإتحاد الأوروبي "الدعم الفني"، المنفذ من قبل إئتلاف بقيادة الوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

وتمت إقامة هذه الفعالية تحت رعاية معالي وزير العمل نضال البطاينة وسعادة سفيرة الإتحاد الأوروبي لدى المملكة الأردنية الهاشمية ماريا هاجيتودوسيو. وتم تسليط الضوء على إنجازات برنامج دعم الميزانية لقطاع التدريب والتعليم المهني والتقني في الأردن، كما حضر الفعالية مسؤولون حكوميون رفيعو المستوى من وزارة  التربية والتعليم، وزارة التعليم العالي، وزارة العمل، وزارة التخطيط والتعاون الدولي، مسؤولون من الإتحاد الأوروبي، سفراء المملكة الأردنية الهاشمية، مدير الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، الإدارة العليا في هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية، رئيس جامعة البلقاء التطبيقية والمسؤولين من مؤسسة التدريب المهني، وكالات الأمم المتحدة، الشركاء الإجتماعيين، ممثلو الجهات المانحة، والصحافة والإعلام.

وكان برنامج دعم لميزانية المقدم من الإتحاد الأوروبي قد غطى الفترة من 2015 إلى 2019 وقدم موارد كبيرة قدرها (42 مليون يورو) للسلطات المعنية في التدريب والتعليم المهني والتقني وأصحاب المصلحة لتنفيذ إصلاح القطاع. وتمحورت ركائز الإصلاح التي ساهم بها البرنامج حول: الإطار التنظيمي للتدريب والتعليم المهني والتقني؛ مؤهلات الوظائف الجديدة المسجلة في الإطار الوطني للمؤهلات؛ تجهيز وتطوير مدارس التعليم المهني التابعة لوزارة التربية والتعليم ومراكز مؤسسة التدريب المهني والكليات المرتبطة بجامعة البلقاء في جميع أنحاء الأردن؛ تدريب المعلمين والمدربين المهنيين والتقنيين والمشرفين على ورش العمل؛ توسيع نطاق الوصول إلى المؤهلات وإدراج الفئات المحرومة في التدريب والتعليم المهني والتقني وتدابير سوق العمل النشطة. والأهم من ذلك، أن البرنامج قد ساهم في زيادة قابلية التشغيل وتشغيل الطلاب والمتدربين، وتلبية توقعات أسرهم، وتلبية متطلبات الشركات بشكل أفضل للحصول على مهارات أكثر ملاءمة وقابلة للتشغيل، وكذلك دعم جهود السلطات الأردنية لتحسين جودة رأس المال البشري في البلاد.

وقد شارك في هذه الفعالية الهامة أصحاب المصلحة في قطاع تطوير المهارات المهنية والتقنية التي ضمنت مساهمتهم القيمة نجاح البرنامج، لإصلاح التدريب والتعليم المهني والتقني في الأردن.

الحملة الترويجية للمشروع في العقبة في 13 فبراير 2020

تم تنظيم فعالية (حملة ترويجية) في العقبة في 13 فبراير 2020 تحت مظلة المشروع الممول من قبل الإتحاد الأوروبي "الدعم الفني لبرنامج مهارات التشغيل والإندماج الإجتماعي في الأردن"، المُنفذ من قبل ائتلاف بقيادة الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) وذلك للاحتفال بالنتائج ونجاح برنامج دعم الميزانية المقدم من الإتحاد الأوروبي في مدرسة وصفي التل المهنية في العقبة التابعة لوزارة  التربية والتعليم ومركز العقبة للتدريب المهني ومركز العقبة للتعليم والتدريب البحري بجامعة البلقاء التطبيقية.

وأقيمت الفعالية تحت رعاية معالي وزير العمل السيد نضال البطاينة وسعادة سفيرة الإتحاد الأوروبي السيدة ماريا هادجيثودوسيو، حيث كانت الرحلة على متن حافلة تضم مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى، وكبار موظفي الإتحاد الأوروبي، والإدارة العليا في هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية، ورئيس جامعة البلقاء التطبيقية ومسؤولين كبار من وزارة التربية والتعليم، ومؤسسة التدريب المهني، والشركاء الإجتماعيين، ممثلي الجهات المانحة، والصحافة والإعلام كمجموعة واحدة لمشاركة الإنجازات وإشهارها.

وتضمنت الرحلة إلى العقبة زيارات إلى "مدرسة وصفي التل المهنية" و "مركز العقبة للتدريب المهني و" كلية العقبة للتعليم والتدريب البحري التابعة إلى جامعة البلقاء التطبيقية "، وجولة في ورش العمل المجهزة والتفاعل مع الطلاب والمدربين وإدارة المدرسة والشركاء الإجتماعيين وغيرهم من أصحاب المصلحة في التدريب والتعليم المهني والتقني. كما ستسلط الزيارة الضوء على نتائج المشروع الأوروبي ومساهمته في خلق المزيد من فرص التشغيل للطلاب والمتدربين وبالتالي تلبية توقعات أسرهم، وكذالك تسليط الضوء على مدى تلبية متطلبات الشركات للمهارات المطلوبةً لزيادة التشغيل، وكيف ساهم البرنامج الأوروبي في دعم جهود السلطات المحلية في تحسين جودة رأس المال البشري في المنطقة. 

تميزت هذه الزيارة بأنها تُبين دعم الميزانية المقدم من الإتحاد الأوروبي الذي كرس 35% من الموارد لشراء معدات التدريب وترميم المرافق التي تلبي إحتياجات الصناعات والطلاب.

تيسير ورشة عمل للجنة الشراكة الإجتماعية للتدريب والتعليم المهني والتقني في 19 ديسمبر 2019

تحت مظلة الإتحاد الأوروبي (المشروع الممول من الإتحاد الأوروبي "الدعم الفني لبرنامج مهارات التشغيل والإندماج الإجتماعي")، الذي ينفذه ائتلاف بقيادة الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، عقدت لجنة الشراكة الإجتماعية الاجتماع الرابع لعام 2019، في 19 ديسمبر 2019. في غرفة الإجتماعات التابعة لغرفة صناعة الأردن. حيث قام بافتتاح الورشة المهندس أحمد البس، رئيس لجنة الشراكة الإجتماعية، والسيد طارق الرشدان، من أمانة سر مجلس التشغيل والتدريب المهني والتقني، والسيد لوكا أتزوني قائد فريق المشروع الأوروبي " الدعم الفني لبرنامج مهارات العمل والاندماج الاجتماعي". وحضر الورشة أعضاء لجنة الشراكة الإجتماعية من ممثلي أصحاب العمل من غرفة صناعة الأردن، وغرفة تجارة الأردن، وممثلي العمال من الإتحاد العام لنقابات عمال الأردن، وممثلي مزودي خدمات التدريب والتعليم المهني والتقني من جامعة البلقاء التطبيقية، ومؤسسة التدريب المهني، ووزارة التربية والتعليم. 

وكان الموضوع الرئيسي لورشة العمل هو إستعراض سريع لأنشطة اللجنة خلال الفترة الماضية والدروس المستفادة، ومناقشة الإطار العام للشراكة الإجتماعية لإطار والنظام الداخلي للجنة، ومناقشة خطة عمل اللجنة للعام القادم.

ورشة عمل للشراكة الإجتماعية ومجالس مهارات القطاع ( 2.12.2019)

تم عقد ورشة عمل لتسليط الضوء على دور الشركاء الإجتماعيين ولجنة الشراكة الإجتماعية في تعزيز تنمية المهارات في الأردن وعرض للتلمذة المهنية والدراسات الثنائية كمثال على الشراكة الإجتماعية لتنمية المهارات في مجالس مهارات القطاع.

المكون 1 والمكون 6 – الحوكمة وإدارة الأداء، التواصل والرؤية

4 ورش عمل حول المتابعة والتقييم وقياس الأداء:
  • ورشة عمل لمجموعة العمل الفرعية المعنية في المتابعة والتقييم. عمان، (17.07.2019)
  • ورشة عمل لمجموعة العمل الفرعية المعنية في المتابعة والتقييم. عمان، (06.08.2019)
  • ورشة عمل لمجموعة العمل الفرعية المعنية في المتابعة والتقييم للتحقق من دليل المتابعة والتقييم.عمان، (22.09.2019)
  • ورشة عمل لمجموعة العمل 1 وضباط المتابعة والتقييم للموافقة على دليل المتابعة والتقييم. عمان، (25.09.2019)

3 ورش عمل تدريبية للشراكة الإجتماعية:
  • ورشة تدريبية لمدة يومين حول الشراكة الإجتماعية للترويج للتدريب والتعليم المهني والتقني. إربد، غرفة تجارة أربد، (18-19.09.2019)
  • ورشة تدريبية لمدة يومين حول الشراكة الإجتماعية للترويج للتدريب والتعليم المهني والتقني. الزرقاء، غرفة تجارة الزرقاء (8-9.10.2019):
  • ورشة تدريبية لمدة يومين حول الشراكة الإجتماعية للترويج للتدريب والتعليم المهني والتقني. العقبة (30_31.10.2019)

تم القيام بالأنشطة الرئيسية التالية ضمن أطار عمل المكون 2
  • تدريب (18) من أعضاء مجموعة العمل 2 مع ممثل من أمانة سر مجلس التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني لبناء قدراتهم على نظام التعليم والتدريب المهني والتقني الإسباني من خلال زيارة دراسية نظمت لهم إلى إسبانيا 16.6.2019 
  • تدريب (54)  من المشرفين في التعليم والتدريب المهني والتقني على تحديد المشتريات من برامج التدريب المطلوبة للمعدات المحددة تقنيًا. (3 ورشات عمل)
  • إنشاء نظام تقييم الاحتياجات التدريبية للمدربين والمعلمين والمشرفين (مديري، مشرفين وعمداء مؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني والمدارس وكليات المجتمع
  •  56 من مهنيون وممثلون عن الممارسين تم تدريبهم ومشاركتهم في إدارة النظام المطوّر لتقييم احتياجات التدريب لمدربي / معلمي ومشرفي التعليم والتدريب الفني والمهني بمن فيهم مدراء وعمداء مؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني والمدارس وكليات المجتمع
  • تدريب وتأهيل 21  من المدربين، المعلمين ومشرفين على: التخطيط التعليمي والتنفيذ وإدارة الصف و 15 متخصصًا في تكنولوجيا المعلومات مدربون على نظام إدارة التعلم (إدارة منصة التعلم الإلكتروني)  (20-24.10.2019)

فعاليات التعلم لأعضاء مجموعة العمل 2 وللمارسين للتدريب والتعليم المهني والتقني (المعلمون، المدربون والمشرفون)
  • تنظيم زيارة دراسية لإسبانيا (مدريد وبرشلونة) ضمن سياق النشاط  (النشاط 1.2.5): تنظيم زيارة دراسية واحدة إلى الإتحاد الأوروبي أو منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتسهيل التعلم من أفضل الممارسات في تطوير المناهج وتعليم المعلمين. (16-29.06.2019)
  • 3 ورش عمل حول تحديد المشتريات للبرامج التدريبية التي تتطلب معدات محددة تقنيا (18-19 / 20-21 / 25-26 / .08.2019)
  • دورة تدريبية حول: التخطيط التربوي، التنفيذ والإدارة الصفية للمدربين، المعلمين والمشرفين (8-12.09.2019)
  • 10 جلسات تدريبية على نظام تقييم الاحتياجات التدريبية المطور في سياق النشاط 1.2.9 و 1.2.10. (17،24،27،28،29،30،31.10.2019)
  • دورة تدريبية واحدة حول نظام إدارة التعلم (إدارة منصة التعلم الإلكتروني)  (20-24.10.2019)

المكون 3 : ضبط الجودة والإعتماد
  • ورشة عمل لمدة يومين حول الإطار الوطني للمؤهلات، الأدوار والغرض من الإطار الوطني للمؤهلات فيما يتعلق بعمليات ضبط الجودة والإعتماد. عمان (8-9.07.2019)
  • ورشة عمل تدريبية للمدارس المهنية الثانوية على التقييم الذاتي. عمان (24.09.2019)
  • ورشة عمل تدريبية للمدارس المهنية الثانوية على التقييم الذاتي. إربد، (25.09.2019)
  • ورشة عمل تدريبية للمدارس المهنية الثانوية على التقييم الذاتي. عمان (15.10.2019)
  • ورشة عمل تدريبية للمدارس المهنية الثانوية على التقييم الذاتي. عمان (17.10.2019)
  • ورشة عمل تدريبية للمدارس المهنية الثانوية على التقييم الذاتي. العقبة (21.10.2019)
  • ورشة عمل لمدة يومين حول تطوير الملفات مهنية والمعاير المهنية لمهنة مشرف الإنتاج. عمان (26-27.08.2019)
  • ورشة عمل حول التحقق  من الملفات المهنية والمعايير لهنة مشرف الإنتاج. عمان (17.09.2019)
  • ورشة عمل حول المصادقة على إجراءات التقييم المستمر والمصادقة / الإعتماد. عمان (26.09.2019) 
  • ورشة عمل لمدة 5 أيام حول تنمية القدرات في عملية تطوير المؤهلات وتطوير أمثلة لضابط جودة التعليم والتدريب المهني والتقني. (عمان 28-30.10 / 4-5.11.2019)

المكون 4 : الوصول الشامل لخدمات التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني ونظام معلومات سوق العمل
  • ورشة عمل لمكاتب التشغيل لوزارة العمل وفروع صندوق المعونة الوطنية حول إتمام مرحلة الاختبار – رحلة العميل الجديد. عمان (2.09.2019):
  • تدريب لموظفي المستفيدين الرئيسيين – المؤسسات المشاركة نظام معلومات سوق العمل مزودي  التدريب والتعليم المهني والتقني حول الإحصائيات، طرق تحليل البيانات، تفسير البيانات، إستخدام البرامج الإحصائية، تصميم المؤشرات المتعلقة بالسياسات، تقييم مصادر البيانات، إعداد التقارير وإدارة مشروعات البرامج . عمان، (24.10.2019):

المكونان 1 و 6- الحوكمة وإدارة الأداء، التواصل والرؤية
ورش عمل مجموعة العمل 1-6
  • نظام وأدوات المتابعة والتقييم، الإطار المفاهيمي لنظام المتابعة والتقييم، ومؤشرات محددة لأصحاب المصلحة في التدريب والتعليم المهني والتقني. عمان (12.12.2018)
  • الغرض من إعداد التقارير، دور المؤشرات، تجميع البيانات للمؤشرات، إعداد التقارير بأستخدام أداة power BI.  البحر الميت (8 -10 .04.2019)
  • تصميم هيكل التقرير وإنشاء تقرير، الانتهاء من قاعدة البيانات / حل العقبات غير المتوقعة في إطار إعداد التقارير وهيكل تقرير المتابعة والتقييم. مركز تدريب لومينوس في عمان (17.04.2019).
  • الحوار الوطني لمنظمة العمل الدولية حول مجالس مهارات القطاع 14-15.04.2019
  • زيارة دراسية إلى المغرب (19-29 أبريل 2019)

المكون 3: ضبط الجودة والإعتماد
  • أفضل الممارسات على نظام إدارة ضبط الجودة في المدارس المهنية الثانوية
  • نظام إدارة ضبط الجودة للمدارس المهنية الثانوية التابعة لوزارة التربية والتعليم (عمان / المنطقة الوسطى) 10-11.2.2019
  • خيارات الإعتماد الدولي (12 .2019)
  • نظام إدارة ضبط الجودة للمدارس المهنية الثانوية التابعة لوزارة التربية والتعليم (العقبة / المنطقة الجنوبية) 13-14.2 2019
  • التوجيه على المعايير المهنية وتطوير المؤهلات – (13.2.19)
  • جلسة تشاورية لمدة نصف يوم مع المجموعة الأساسية هيئة إعتماد مؤسسات التعليم العالي / الإطار الوطني للمؤهلات – (14.2.19)
  • مجالس مهارات القطاع ودورها في تطوير المؤهلات (28.2.19)
  • جلسة لمدة نصف يوم مع مجلس مهارات القطاع المعني في الكيماويات ومستحضرات التجميل   (03.3.19)
  • جلسة نصف يوم مع مجلس مهارات القطاع المعني بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (05.3.19)
  • تنفيذ الإطار الوطني للمؤهلات- الخبرات الدولية   (14.3.19)
  • تدريب المدربين لـ 23 مدرسة ثانوية على ضمان الجودة والتقييم الذاتي  (18-19.3.19)
  • ورشة عمل توجيهية حول تطوير وإجراءات المعايير المهنية  (21.4.19)
  • تطوير معيار مهني (1) بالاشتراك مع مجلس مهارات قطاع الخدمات اللوجستية   (22-23 .4.19)
  • جلسة للمراجعة والموافقة على تطوير المؤهلات  (24.4.19) 
  • تسجيل المؤهلات في الإطار الوطني للمؤهلات (05.5.19)

المكون 4 : الوصول الشامل لخدمات التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني، نظام معلومات سوق العمل

ديسمبر 2018 (من منتصف الشهر كجزء من الفترة المشمولة بالتقرير)

  • ورشة العمل رقم 1
  • ورشة العمل الداخلية رقم 2
  • ورشة عمل لبناء القدرات "المساعدة في دراسات قياس الرضا الوظيفي وتتبع قابلية التشغيل لخريجي القطاع بما في ذلك المهارات المدربة المستهدفة من قبل البرنامج"

فبراير 2019

  • ورشة عمل عقدت في منتزه الملكة رانيا العبد الله / أمانة عمان الكبرى، شرق عمان بعنوان "العمل معا من أجل إنشاء مركز إبداع المرأة في شرق عمان" (النشاط 1.4.7) (10.2.2019)
  • ورشة عمل حول بناء القدرات بعنوان: "العمل معًا نحو خدمات سوق العمل وحلول الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الأردن – قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني" (النشاط 1.4.7 المرتبط بالنشاط 1.4.2 و 1.4.3 و 1.4.4) المنعقد في (26-27.2) .2019) – (البحر الميت)
  • ورشة عمل الاجتماع السنوي لمجموعات عمل مشروع الدعم الفني التي عقدت في عمان
  • تقديم التدريب على بناء القدرات – التدريب العملي على استخدام أجهزة الكمبيوتر في مكتب مؤسسة التدريب المهني في عمان (ماركا). 
  • عقد جلسات توجيه خلال شهري يناير وفبراير 2019 مع السيد  أيمن الوريكات والسيدة ربا علاونة وإيناس نصران – من أمانة سر مجلس التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني، بهدف رئيسي وهو ضمان النسخة المحسنة من "التقرير السنوي لمجلس التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني 2018 و "تقرير تقييم أداء قطاع التدريب والتعليم المهني والتقني الأردني (2017)" – تم عقد الجلسات بالتوافق مع الشروط المرجعية المعتمدة لـلخبراء الغير رئيسين المشاركين في العمل بموجب النشاط. 1.4.8 و 1.4.9 و 1.4.11.

أبريل 2019

  • ورشة عمل بعنوان "بناء قدرات لمكاتب التشغيل وفروع صندوق المعونة حول مرحلة الاختبار (أدوات الاختبار الميداني – رحلة العميل)، النشاط. 1.4.2 و 1.4.3 (8.4.2019).
  • ورشة عمل "ملف نظام معلومات سوق العمل " مع مجموعة العمل 4 
  • ورشة العمل لمجمعة العمل 4 حول الزيارة الدراسية ضمن النشاط. 1.4.5 في مقر وزارة العمل. (11.4.2019)

مايو 2019

  • ورشة عمل محاكاة لموظفين صندوق المعونة الوطنية حول مسار التخرج الجديد والأدوات الجديدة

المكونات 1-5-6 الحوكمة وإدارة الأداء، ومخطط المنح، والتواصل والرؤية.
  • التعزيز المستمر لقدرات موظفي أمانة سر مجلس التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني الذين يتعاملون مع المكونات 1 و 5 و 6 وكذلك من أعضاء فريق العمل 4.
  • مزودي التدريب من القطاع الخاص: كليات التقنية، لومينوس، والخوارزمي.
  • حضور إطلاق الإطار التحليلي الجديد لعملية تورينو التابعة لمؤسسة التدريب الأوروبية، في تورينو، إيطاليا
  • إستراتيجية التنسيق بين الجهات المانحة وتبادل منتصف المدة.
  • أربع ورش عمل حول نظام قياس الأداء

المكون 2: تطوير المناهج وتدريب المدربين
  • ورشة عمل حول التعليم والتدريب المهني والتقني القائم على الكفاية لأخصائيي التعليم والتدريب المهني والتقني بما في ذلك تطوير المواد التعليمية
  • ورشة عمل حول: تقييم الاحتياجات التدريبية- ورشة عمل لمتخصصي التعليم والتدريب المهني والتقني لتمكين المتخصصين في التعليم والتدريب المهني والتقني وأعضاء مجموعة العمل 2 من تطوير نظام تقييم الاحتياجات التدريبية لمتخصصي التدريب المهني والتدريب المهني أي المعلمين والمدربين والمشرفين، بما في ذلك مدراء مؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني كنتيجة لمسح حول تقييم الاحتياجات التدريبية تم إطلاقها لمتخصصي التدريب والتعليم المهني والتقني.
  • تم تكرار ورشة العمل في 14 نوفمبر لبعض أعضاء مجموعة العمل 2 الذين لم يتمكنوا من الحضور

المكون 4 : الوصول الشامل لخدمات التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني، نظام معلومات سوق العمل
  • ورشة العمل (إجتماع العمل الثاني) لمجموعة العمل 4 بتاريخ 28.6.2018 حول القضايا التنظيمية المتعلقة بمجموعة العمل 4، ووضع خطة للعمل بما يتماشى مع المحتوى المتفق عليه للأنشطة خلال الاجتماع الأول المنعقد في 10 مايو 2018 ومعلومات عن الأنشطة نفذها الفريق.
  • ورشة عمل (اجتماع عمل) لـفريق العمل 1 المعني في نظام معلومات سوق العمل في 12.7.2018:
  • ورشة عمل (اجتماع عمل) لفريق العمل 2 المعني في الوصول الشامل للخدمات بتاريخ 19.7.2018:
  • ورشة العمل (اجتماع العمل الثالث) لمجموعة العمل 4 بتاريخ 30.7.2018 حول:
  • ورشة عمل (اجتماع عمل) لمجموعة العمل 4 بتاريخ 7.8.2018:
  • ورشة عمل (اجتماع عمل) لـفريق العمل 1 المعني في نظام معلومات سوق العمل بتاريخ 8.8.2018:
  • ورشة عمل حول نظام معلومات سوق العمل لمجموعة العمل 4  (اجتماع العمل الرابع) في 15.10.2018:
  • ورشة عمل حول المتابعة والتقييم بتاريخ 17.10.2018، مساهمة من مجموعة العمل 4، خبير في المتابعة والتقييم. 1.4.8 و 1.4.9 – توصيات للتقرير عن التقدم المحرز في قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني
  • ورشة عمل لمجموعة العمل 4 (اجتماع العمل الخامس) بتاريخ 18.10.2018
  • ورشة عمل بتاريخ 21.10.2018، النشاط. 1.4.7 – الشراكة بين القطاعين – المركز الإبداعي لنساء شرق عمان (أمانة عمان الكبرى)، وإعداد نموذج الأعمال، تحديد الشركاء المحتملين والخطوات التالية
  • ورشة عمل تقييمية حول التنفيذ لمعرض الوظائف السنوي وتشغيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص في 7.11.2018: الإنجازات والنتائج والتحديات والمتابعة المحتملة في 2019
  • ورشة عمل. 1.4.6 (اجتماع العمل السادس) لمجموعة العمل 4 حول نظام معلومات سوق العمل بتاريخ 19.11.2018

الوثائق والتقارير